الجمعة، 30 سبتمبر 2016

كيف تحمى نفسك من امراض الشرايين...

يمكنك تحسين صحه شراينك بطرق سهله  للوقايه من امراض الشرايين وفيما يلى كل مايهمك ويريحك من مشاكل وامراض الشرايينتصلب الشرايين Atherosclerosis، حالة تراكم للترسبات الدهنية في الشرايين، وهو السبب الرئيسي لغالبية النوبات القلبية.ومن السهل وصفه بأنه مشكلة انسداد في المجاري، حدثت بسبب وجود فيض من الكولسترول. وفي هذا السيناريو فإن الانسدادات الممتلئة بالكولسترول تظهر في الشرايين التاجية، وهي شبكة من الأوعية الدموية التي تغذي عضلة القلب. والانسدادات الصغيرة تحتل حيزا من مجرى الدم، الأمر الذي يصعّب من مهمة الشريان في تغذية القلب بالدم المشبع بالأوكسجين أثناء إجراء التمارين الرياضية أو في حالات التوتر، وهذا ما يسبب ألم الصدر وحدوث ما يعرف بـ «الذبحة الصدرية». أما الانسدادات الكبيرة فإنها تغلق الشريان تماما، مسببة النوبة القلبية.

نظرة جديدة

* وتدفع نتائج الأبحاث الجديدة إلى التفكير بإعادة النظر في تصوير الحالة بأنها مشكلة في المجاري، والبحث عن وصف أفضل لها. والنظرة الجديدة ترسم لوحة أو صورة لتصلب الشرايين بوصفه حالة مزمنة تنشأ، وعلى نطاق واسع، بسبب الالتهابات. وبهذا فإن الانسدادات تزاح إلى المرتبة الثانية، لتحتل مكانها الأضرار الواسعة الانتشار في الشرايين في القلب وخارجه.. من الشرايين المغذية للدماغ، إلى القدمين، وما بينها. والتفكير الجديد يفسر الكيفية التي تتقدم فيها حالة تصلب الشرايين، من دون توقف، ثم تتفجر في لحظة واحدة.

وهذا التغيير ينبغي له أن يغير الطريقة التي يوظفها الأطباء ـ وكل واحد منا ـ لحماية قلوبنا وشراييننا ومعالجتها. فالتركيز يجب أن يتحول إلى عمليات إبطاء تصلب الشرايين وإيقافه، بل وحتى معاكسة عملية حدوثها، وليس فقط على رصد الانسدادات ومعالجتها. ودرء حدوث تصلب الشرايين منذ بدايته، يمثل أفضل الاستراتيجيات.

مسلسلة القلب والأوعية الدموية

* إن الرحلة من الشريان السليم.. نحو النوبة القلبية، عادة تجري عبر مراحل معينة، انطلاقا من الظهور المبكر للشرائط الدهنية في جدران الشريان، إلى تراكم الترسبات عليه. وفي بعض الأحيان فإن الترسبات تندفع نحو داخل الشريان، الأمر الذي يعيق تدفق الدم فيه، وفي أحيان أخرى تندفع نحو خارجه. وعلى الرغم من الترسبات الكبيرة هي التي تتفجر في الغالب، مؤدية إلى النوبة القلبية، إلا أن الترسبات الصغرى بمقدورها الانفكاك عن الجدران أيضا. والنوبات القلبية التي لا تؤدي إلى الوفاة، تلحق أضرارا دائمة بعضلة القلب. وهذا ما يقود إلى عجز القلب.

تكون شرايين الطفل النشيط الذي يتناول أغذية صحية، ناعمة ومرنة. والبطانة الداخلية لها التي تسمى endothelium، نقية. وتستجيب الشرايين فورا لطلبات الأنسجة من الدم المشبع بالأوكسجين. ولكن، قدم لذلك الطفل غذاء غربيا، ثم اطلب منه عدم اللعب راكضا في لعبة «الاختفاء» (الاستغماية)، واستبدالها بلعبة الكترونية، تجد أن حالة «الشرايين البريئة» هذه تأخذ في الزوال، إذ تبدأ الشرائط البيضاء بتلطيخ بطانة جدران الشرايين. وعندما يأخذ المراهق ثم الشاب، ثم الكبير، باتباع نظام الغذاء الغربي، فإن هذه الشرائط تتحول تدريجيا إلى ترسبات تؤدي إلى تصلب الشرايين، وهي رقع من المواد السامة التي تقود إلى حدوث الذبحة الصدرية، النوبة القلبية، السكتة الدماغية، أمراض الكلى، فقدان الذاكرة، المشاكل الجنسية، آلام الأرجل، والمشاكل الأخرى في الأوعية الدموية.

وفي النظرة القديمة إلى تصلب الشرايين، فإن الترسبات تتكون لأن الشخص تناول الكثير من الكولسترول، أو أن الكبد قد أنتج منه كميات كبيرة. وكان هذا معقولا، لأن الشرائط الدهنية والترسبات مليئة بالكولسترول. إلا أننا نعلم أن الالتهابات تساعد على تحفيز عملية حدوث الترسبات.

إن تصلب الشرايين يبدأ مع حدوث خدوش أو أضرار في بطانة الشريان الناعمة: بسبب عدوى موضعية، ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع سكر الدم، سيل من إشارات الالتهاب الآتية من دهون الجسم الزائدة، أضرار ناجمة عن تدفق الدم الدوّار، المواد الكيميائية السامة من دخان السجائر.. ثم نعم، وحتى من الدهون الكثيرة أو الكولسترول الكثير في مجرى الدم.

وهذه الأضرار تقود إلى أن تتحول بعض الخلايا في بطانة جدران الشرايين إلى خلايا لزجة. وهي مثل الأوراق اللزجة التي تعلق لاصطياد الحشرات، تصطاد خلايا الدم البيضاء، ثم تدفعها إلى الحفر داخل بطانة الشريان. وخلايا الدم البيضاء هذه تحرك بدورها خميرة من الخلايا الملتهبة وإشاراتها.

ومع الزمن، تتكون مصفوفة جديدة من الأنسجة، تقوم باستقطاب الدقائق التي تحمل الكولسترول منخفض الكثافة LDL نحوها، وهي دقائق تدور ببراءة في مجرى الدم. وما أن يدخل هذا الكولسترول إلى داخل الخلايا فإنه يتأكسد من قبل مكونات الخلايا. وتشعر خلايا الدم البيضاء بهذه المتغيرات بوصفها مهددة للجسم ولذلك فإنها تبحث عن الكولسترول منخفض الكثافة المتأكسد للتوجه نحوه. وعندما تلتحق به لتموت فإنها ترسل إشارات التهابية أكثر، الأمر الذي يزيد من حدة هذه الدورة ويسرعها.

وهذا النشاط يقود إلى إحداث مساحات من الترسبات تكون مزروعة في أماكن متفرقة داخل بطانة الشرايين. وتفصل هذه المساحات عن مجرى الدم بواسطة غطاء خفيف.

انتشار الترسبات

* الترسبات تنمو وتنتشر بطرق مختلفة، فبعضها ينمو مندفعا نحو الحيز المفتوح داخل الشريان (التجويف (the lumenالذي يتدفق عبره الدم. وهذه الترسبات هي النتوءات والتضيقات التي يمكن لصور أشعة القلب رصدها. ورغم أنها كانت موضع اهتمام أطباء القلب، فإنها لا تشكل سوى رأس جبل الجليد.

إن وجود ترسبات على جدران أحد الشرايين التاجية يعني وجودها حتما على شريان تاجي آخر، إضافة إلى وجودها على شريان سباتي وعلى الأوعية الدموية الأخرى الأصغر التي تغذي الدماغ، وعلى الأوعية الدموية المغذية للكليتين، وعلى الأورطي في وسط الجسم، وهو المغذي الرئيسي للجانب الأسفل منه، وعلى الشرايين المغذية للرجلين والقدمين.

إلا أن أكثر رقع الترسبات تندفع نحو الخارج، بعيدا عن التجويف. وهي لا تعيق تدفق الدم، كما أنه لا يمكن رصدها بأشعة القلب أو باختبارات الإجهاد. وفي بعض الشرايين، خصوصا الصغيرة، تغطي الترسبات كل جدرانها. إلا أن هذا التغير المتناظر لا يمكن رصده أيضا بأشعة القلب.

وفي النظرة القديمة لتصلب الشرايين فإن النتوءات الكبرى هي التي سببت النوبات القلبية. وربما كان ذلك بمقدورها بالطبع، إلا أن الخطر يأتي من الترسبات الناعمة التي تمتلك غطاء خفيفا لا يكاد يلامس الشريان.

عندما تبدأ الترسبات بالانفكاك عن الجدران، فإنها تبدأ في نفث مكوناتها في مجرى الدم. ويشرع الجسم في الرد على ذلك، كما لو أن جرحا حدث في الجلد. إذ يأخذ في إرسال جيش من الجزيئات لمنع تدفق تلك المكونات، والعمل على التئام ولصق موقع الانفكاك. وإن كان الموقع صغيرا وتم إصلاحه بسرعة فإن الأمر يمر من دون ملاحظته.

إلا إن كان موقع الانفكاك شاسعا فإن الكتلة المنفلتة بمقدورها سد الشريان ومنع تدفق الدم عن جزء من عضلة القلب. وهنا تحدث النوبة القلبية. ولا يصل الأوكسجين إلى جزء عضلة القلب الذي توقف عنه الدم. وإن لم تذب الكتلة أو تزال بسرعة، فإن خلايا عضلة القلب تموت.

وعندما تنفصل الترسبات في الشريان المغذي للدماغ، أو في أي موقع آخر من الجسم، فإن الكتلة تتوجه نحو المخ، مؤدية إلى سكتة إسكيمية (ناجمة عن نقص التروية الدموية)، وهي أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعا.

تحولات في وسائل العلاج

* النظرة التقليدية لأمراض الشرايين التاجية تركز على انسداداتها. ولذلك يقوم أطباء القلب برصدها بأشعة القلب واختبارات الإجهاد. وإن لم يتم العثور على الانسدادات، يقال للأفراد عادة إن صحتهم «جيدة»، وذلك رغم شعورهم أحيانا، بألم في الصدر وأعراض أخرى. وإن تم العثور على الانسدادات، فإن العلاج يتركز عادة على إزالة الترسبات بالبالون ووضع الدعامات (أو الحصائر) المعدنية لإبقاء الشرايين مفتوحة. والخيار الآخر هو الجراحة الهادفة إلى خلق مجاز يمر فيه الدم بدلا عن الشريان المسدود.

ومع ذلك فإن أنواع العلاج هذه، لا تبدو سوى عمليات تأخير أكثر من كونها علاجات شافية. وبما أنها لا تحل المشكلة الأساسية نهائيا ـ أي تصلب الشرايين ـ فإن ترسبات أخرى في شريان تاجي أو في شريان آخر قد تتفجر. والأمر المطلوب هو مكافحة تصلب الشرايين والالتهابات أيضا.

وتقريبا فإن كل البالغين لديهم تصلب في الشرايين. ولكن كيف لنا أن نعلم درجة تصلب الشرايين لدينا، وكيفية حماية القلب والشرايين منه؟

إن كنت من بين الأفراد الذين يقل لديهم خطر النوبة القلبية، فإن النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية اليومية هي أفضل الإجراءات الواقية. أما إن كنت مصابا بمرض في القلب أو أنك معرض أكثر لخطر النوبة القلبية، فإنك بحاجة إلى مهاجمة المرض بكل الأشكال، بإجراء التمارين الرياضية، وتناول الغذاء الصحي، وضبط مستوى ضغط الدم، الكولسترول، سكر الدم، وتناول الأدوية لضبط استقرار الترسبات، ومنع تكون الخثرات الدموية في شرايين القلب. وإن كان الخطر الذي يواجهك متوسطا فتناول الغذاء الصحي ومارس الرياضة، ثم ضع استراتيجيات أخرى وفقا لحالتك.


إن النظرة الجديدة لتصلب الشرايين، تدفع أيضا باتجاه البحث عن وسائل جديدة لوقف الالتهابات الصغيرة التي ترتبط بتراكم الترسبات وتفككها. وقد يقدم إدماج هذه الوسائل مع وسائل خفض الكولسترول منخفض الكثافة، نتائج عظيمة.

الأحد، 25 سبتمبر 2016

التليفزيون والسمنه..علاقه صداقه!!!

دراسة حديثة أثبتت أن التخلي عن مشاهدة التليفزيون يعد من الطرق الفعالة للراغبين في انقاص أوزانهم وحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية في أجسامهم.وكشفت الدراسة التي أجريت على مجموعة من المتطوعين ونشرت نتئاجها مجلة "فوكوس" الألمانية في موقعها الالكتروني أن المتطوعين الذين قللوا من وقت مشاهدتهم للتليفزيون بمقدار النصف تقريبا صار جسمهم يحرق المزيد من السعرات الحرارية وذلك لأنهم صاروا يتحركون بشكل أكبر خلال تلك الفترة سواء في الحديقة أويسبحون في حمام السباحة.

واستمرت الدراسة التي قام بها علماء من جامعة فيرمونت الأمريكية ثلاثة أسابيع فقط وشملت 52 متطوعا كما أن نقص وزن المتطوعين لم يكن واضحا بشكل كبير.

وعلى الرغم من ذلك أشادت الدراسه بالنتيجة مشيرة إلى أن التخلي عن مشاهدة التليفزيون ساهم في حرق 100 سعر حراري اضافي يوميا.

وكان 36 من المشاركين في الدراسة من البدناء للغاية أو الأشخاص الذين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي بشكل بسيط.

وكانت أجسام المتطوعين تحرق يوميا في المتوسط 119 سعرا حراريا إضافيا خلال فترة الدراسة،والتى استمرت 21 يوم.


 






من حكايات الأرواح والأشباح ...

ارواح واشباح حيرت العالم
في ليل ساكن أغلق كافة الأنوار المحيطة بك واعزل نفسك في غرفتك ثم تمدد على سريرك وأضئ شعاعاً خافتاً من النور

 وابدأ في قراءة هذا الكتاب" ارواح واشباح حيرت العالم" وأتحداك إن غالبك النوم فى تلك الليلة!!!. وذلك لأنك ستعيش مع هذا الكتاب ولن تقدر على تركه دون أن تنتهي من قراءته فإذا قبلت هذا التحدي فأنت أمام أعظم قصص الرعب فى العالم والتي حدثت بالفعل. - انتبه يد مقطوعة ستمسك بك. - ماذا تريد أن تأكل فالموت ضمن قائمة الطعام. - شجرة تسير 150 متراَ!! -الشبح الذي أباد ورثته. - ماذا تفعل إن رأيت الكونت دراكولا وهو يمص دماء ضحاياه. - حتى لا تكون من ضحايا لعنة الفراعنة. - ما لا تعرفه عن القوي الخفية للهرم الأكبر. - لا أستطيع أن أعيش فى هذا المكان. - الأطباق الطائرة تخطف البشر.

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

هرمون جديد لتنظيم سكر الدم...

اكتشف باحثون فرنسيون طريقة جديدة لتنظيم الجلوكوزفى الدم،غيرهرمون الأنسولين

 لكن عن طريق هرمون آخر وهو الأبالين.

ويكفل الأنسولين عادة تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق السماح للخلايا بإمساك الجلوكوز في الدم لأحتياجات الجسم، في مرض السكري نوع الأول هذا النظام لايعمل بسبب نقص الأنسولين ويجب تعويض هذا النقص بحقن الأنسولين بانتظام.

 في داء السكري من النوع الثانى، ويسمي مقاوم الأنسولين، تصبح مستقبلات الأنسولين منزوعة الحساسية. هذا المرض يأتي نتيجة مشتركة لمضاعفات السمنة.

هنا يأتي دور الأبالين: ويثبت الباحثين أن الأبالين له نفس مفعول الأنسولين مع استخدام طريق اخر  للخلية، ولذلك، حتى إذا كانت  مستقبلات الأنسولين غير موجودة، فإن الطريق لعمل الأبالين لا يزال نشطا وفعالا.

 ويقول الباحثون يكون هرمون الأبالين فعال بجرعات صغيرة، وحتى الآن لم تتم ملاحظة أي  أثر جانبي على

حيوانات التجارب,

الخطوة الرئيسية التالية : التحقق من أن الأبالين فعال بنفس الطريقة  مع البشر، فيليب فاليه متفائل: "أظهرت التجارب الأولي على الأنسجة الدهنية لجسم الإنسان أن نفس المسارات ذات فاعلية".


والسؤال هو ما إذا كان الأبالين يمكن استخدامه على المدى الطويل وإذا كانت له آثار جانبية غيرالمرغوبة ,التى تظهر على المدى الطويل ام لا؟؟

الخميس، 15 سبتمبر 2016

كيف تتخلص من الخجل بسهوله...

 

010مهارة التخلص من الخجل ” الرهاب الاجتماعي ”

الخوف شعور طبيعي لدى الناس ، بل لدى جميع الكائنات الحية ، وكل إنسان يستجيب لهذا الشعور بطريقة
مختلفة ، ولكن قد يزيد الخوف عن حده الطبيعي فيصبح عندئذ مرضا ، وهو ما يطلق عليه ” الرهاب ” .

قد يصاب الشخص بالرهاب من أشياء عديدة مثل الخوف من الأماكن المرتفعة ، أو الأماكن العامة أو الحيوانات
والزواحف إلى حد لا يتناسب مع خطورة تلك الأشياء بحيث يتحول من إنسان طبيعي إلى شخص مريض لا يمكنه
أداء وظائفه بشكل طبيعي ولا أن يحيا حياته مثل بقية الناس ، ولكن اشهر أنواع الرهاب التي تصيب الشباب هو
الرهاب الاجتماعي أو ما يعرف بالخجل

تعريف الرهاب الاجتماعي
هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما – قولاً أو فعلاً – أمام مرأى الآخرين أو مسامعهم
يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية

أعراض الرهاب الاجتماعي

- تلعثم الكلام وجفاف الريق
- مغص البطن
- تسارع نبضات القلب واضطراب التنفس
- ارتجاف الأطراف وشد العضلات
- تشتت الأفكار وضعف التركيز

لماذا تظهر الأعراض
المصاب بالرهاب الاجتماعي يخاف من أن يخطئ أمام الآخرين فيتعرض للنقد أو السخرية أو الاستهزاء ، وهذا
الخوف الشديد يؤدي إلى استثارةٍ قوية للجهاز العصبي غير الإرادي حيث يتم إفراز هرمون يسمى ” ادرينالين ”
بكميات كبيرة تفوق المعتاد مما يؤدي إلى ظهور الأعراض البدنية على الإنسان الخجول في المواقف العصبية

أشهر المواقف التي تظهر فيها الأعراض :-

- التقدم للإمامة في الصلاة الجهرية
- إلقاء كلمة أمام الطابور الصباحي في المدرسة
- التحدث أمام مجموعة من الناس لم يعتد الشخص عليهم
- المقابلة الشخصية
- الامتحانات الشفوية

مضاعفات الرهاب :-

- جعل الشخص سلبياً ومعرضاً عن المشاركة في المواقف والمناسبات الاجتماعية
- يمنعه من تطوير قدراته وتحسين مهاراته
- يؤدي إلى ضياع حقوقه دون أن يبدي رأيه
- يمنعه من إقامة علاقات اجتماعية طبيعية
- يؤدي به إلى مصاعب حياتية ، وصراع نفسي داخلي
- قد يؤدي إلى مضاعفات نفسية مثل الانطواء والاكتئاب

علاج المشكلة :-
أدرك هذا الأمر مبكراً قبل أن يستفحل ، ويصبح متأصلاً صعب العلاج
تدرج في مقابلة الآخرين والتحدث أمامهم بصوت مرتفع ، ويمكن أن تبدأ بمجموعة صغيرة ممن تعرفهم وتحضر
كلمة قصيرة تحضيراً جيداً وتتدرب على إلقائها مسبقاً ثم تلقيها عليهم وتكرر ذلك ، ومع كل مرة تزيد من عد
المستمعين لك حتى تزداد ثقتك بنفسك ويصبح الأمر شيئا طبيعياً بالنسبة لك

يمكنك الاستفادة من البرامج النفسية والسلوكية للتغلب على الخجل وهي تجرى تحت إشراف مختص في هذا
الأمر ولها نتائج باهرة

عزز ثقتك بنفسك وبقدراتك
تعلم المهارات التي تمنعك من الوقوع في الحرج في المواقف الطارئة
مفتاح التغلب على الخجل الاجتماعي هو تحدي الأفكار الخاطئة التي تسيطر على الذهن عند التعرض للمواقف الاجتماعية
فإذا تمكن الإنسان من تحدي تلك الأفكار والتغلب عليها فسوف يتصرف تلقائيا بصور طبيعية

تذكر دائما : لا يمكن لأحد أن يحظى بالتألق واللمعان في كل حين....منقوووول...

السبت، 10 سبتمبر 2016

دليل السعادة .. في اختيار الزوج المناسب...ابتسامات...

نصيحه لكل فتاه مقبله على الزواج 

    من تحب الجود والكرم..تأخذ خليجي

 من تحب النفخة...تأخذتركي

  من تحب الجدية.....تأخذانجليزي

  من تحب الجبنة...تأخذفرنسي

 من تحب الصبر والجلد...تأخذهندي

     من تحب قلة العقل...تأخذصيني

 من تحب التكنولوجيا...تأخذياباني

 من تحب الجاذبية...تأخذاسباني

 من تحب المكرونه...تأخذايطالي

  من تحب البساطة...تأخذهولندي

  من تحب العشق و الدلال...تأخذلبناني

  من تحب السحر....تأخذمغربي

  من تحب ثقل الدم..تأخذاردني 

    من تحب الكسل.....تأخذسوداني

         من تحب النكد...تأخذ فلسطيني    

   من تحب الخشونة تأخذ سوري

  

    واللى عايزه الأجر تتجوز مصرى


 ولها ثواب كبير إن شاء الله

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

كيف تصبح قائدا ناجحا....

010كيف تصبح قائدا ناجحا.....اجمعت الآلاف من الدراسات والأبحاث المختلفة على أن هناك ست مهارات لابد أن تتوافر في الرجل حتى يصبح قائدا ناجحا.1- تحديد الهدف:

القائد بطبيعته يتمكن من تحديد هدفه بدقة ووضوح، وفي مؤسسات العمل نلاحظ أن القائد يقوم بوصف الهدف بدقة وبشكل تفصيلي، والغرض من تحقيقه وتأثير ذلك على العملية الإنتاجية بأكملها.

2- الرؤية المستقبلية الثاقبة:
لابد أن يدرك القائد جيدا ماذا تريد الشركة؟ وما المكانة التي تريد الوصول إليها في المستقبل. وعليه أن يقوم بشرح هذه التوجهات لمرءوسيه وأن ينقل إليهم هذا الطموح حتي يعملوا على تحقيق مساعي الشركة المستقبلية. ويجب ألا يغفل القائد التحدث عن المصاعب والعقبات التي قد تواجه هذه الطموحات، حتى يصبح الموظفين أكثر استعدادا لها ولا يفقدون الأمل عند مواجهتها.

3- خطوات تحقيق الهدف:
على القائد أن يتمتع بالقدرة على اتخاذ القرارات وإبداء الآراء بثقة، وإقناع المحيطين به وإطلاعهم على الآليات والوسائل التي تكفل لهم تحقيق هدف المؤسسة.
ويجب على القائد هنا أن يوزع المهام بدقة ، ويشرح لكل موظف المهام المتوقع من إنجازها بشكل تفصيلي، والتأكد من استيعابه لمهمته حتى ينجزها على الوجه الأكمل.
وينبغي على القائد أيضا أن يضع آلية معينة لحساب معدل إنجاز كل موظف واقترابه من تحقيق الهدف العام للمؤسسة، حتى يتبين له اذا كان العمل يتم وفق الخطة الموضوعة أم أن هناك أوجه تقصير! وعليه التعرف على أسباب هذا التقصير ومعالجتها.

4- الأهلية والكفاءة لقيادة من يعملون معه:
لا يتم اختيار القادة عشوائيا أو وفقا للأقدمية، ولكن وفق معايير محددة أهمها الأهلية لهذا المنصب والكفاءة في الأداء والخبرة في تنظيم العمل، فإذا لاحظ العاملون أن رئيسهم لا يمتلك القدرات الكافية لاحتلال الزعامة، فإنهم لن يحترمونه وبالتالي لن يتبعون توجيهاته.

4- أن يمتلك فريفا جيدا:
القائد لا يستطيع بمفرده تحقيق أهداف المؤسسة، حتى وإن كان يمتلك كافة القدرات الفردية المطلوبة، فهو لا شئ بدون فريق ناجح لديه خبرة جيدة ويستطيع إنجاز العمل ومواجهة الصعاب والمشاكل التي تواجه العملية الإنتاجية في آي من مراحلها المتتالية. وعلى المدير ألا يتملكه الغرور وأن يعترف لمرءوسيه أنه لا يستطيع تحقيق شئ بمفرده.

5- القدرة على التواصل مع موظفيه:
على المدير أن يتعرف جيدا على امكانيات كل من موظفيه، وأن يجد الطريقة المثلى للتواصل مع كل منهم على حدة، فالقائد الفاشل هو الذي يتعامل مع موظفيه بنفس الطريقة، إن هناك اختلافات فردية وشخصية ومهارية بين كل موظف وآخر، والمدير الناجح عليه استخراج أفضل ما لدى أي من موظفيه.

6- الطموح وإلهام الآخرين:
يجب أن يقوم المدير بتحفيز مرءوسيه وإلهامهم من أجل تقديم أعلى أداء ممكن، فالموظفون يحتاجون عبارات الإطراء والتحفيز من وقت لآخر. وكذلك على المدير أن يكون مصدرا لإلهام موظفيه، بأن يقوم هو بأداء مهامه باحترافية وكفاءة وأن يقوم بتذليل كافة المصاعب التي تواجههم.